ارسل استفتاء
  1
  ١- من أراد ان يستخرج زكاة الفطرة في احد ايام شهر رمضان قبل العيد هل يجوز له ان يعطيها لشخص يتكفل بالبحث عن الفقير من دون وكالة عن الفقراء كالجمعيات الخيرية؟ ٢- من كان يسكن في منطقة وسافر لمنطقة اخرى وأراد ان يستخرج زكاة الفطرة فيها قبل العيد أيضاً اي في احد ايام شهر رمضان هل يجزي ذلك؟ علما انه سوف يرجع الى بلده الأصلي قبل العيد ٣- يجب تحديد نوع الطعام لمن أراد ان يستخرج القيمة لو قال للفقير هذا المال ثمن رز ابيض وهو في الواقع يًُفترض ان يقول طحين ابيض لكن صدر منه ذلك خطأ فهل يؤثر ذلك في دفع زكاة الفطرة؟ حتى لو نوى النوع الصحيح بعد ان غادر الفقير؟
  ١- اذا اطمأن أنه يوصلها الى الفقير فلابأس به. ٢- نعم يجوز ذلك. ٣- لايؤثر تلفظه الخطأ في صحة الزكاة.
  2
 1 - هل يجوز اخراج زكاة الفطرة من اول الشهر بنية زكاة الفطرة؟ 2 - عند اعطاء الفقير زكاة الفطرة (مبلغ مالي)هل يجب اخبره بان هذا البلغ هو زكاة فطرة ؟ 3 - اذا كانت مقدار زكاة الفطرة 10 دينار وعطيت الفقير 20 دينار بنية 10 دينار زكاة و10 صدقة فهل يجب اخباره بتفاصيل هذا المبلغ؟
 1 – نعم يجوز . 2 – كلا . 3 – كلا .
  3
 زكاة الفطرة اذا عزلت تعينت ولا يجوز تبديلها, فهل مع عدم وجود المستحق في بلد المكلف هل يجوز نقلها الى بلد يوجد فيه المستحق عن طريق الحوالات المصرفية المعروفة مع ما يستدعي ذلك من زوال التعيين ؟
 يمكن تفادي الاشكال بأخذ وكالة عن المستحق و تملكه عنه ثم تحويله من طريق البنك .
  4
 تأخر علي الحيض في رمضان ولم اكن اعلم اني حامل وبعد رمضان علمت اني حامل فما حكم اخراج زكاة الفطرة حيث يجب اخراج الزكاة عن الجنين وانا لم اكن اعلم اني حامل ؟
 لا يجب إخراج زكاة الفطرة عن الجنين .
  5
 هل يجوز اعطاء زكاه المال لاختي المطلقة واولادها( في شكل راتب شهري و مصاريف المدارس ) مع العلم ان لديها من المال القليل ام انتظر حتى تنتهي كل اموالها وتصبح من الفقراء والمساكين؟
 يجوز اعطاؤها اذا كانت فقيرة ( أي لاتملك قوت سنتها ) .
  6
 ماهي زكاة الفطرة وكم تبلغ ؟
 زكاة الفطرة ، هي مايدفعه المسلم في نهاية شهر رمضان في يوم عيد الفطر و مقدارها عن كل شخص ثلاث كيلو من الطعام أو قيمته ، و مصرفها الفقراء و المساكين .
  7
 اذا عندى صدقات سابقة حيث انى اجمعها وبعد ذلك نرسلها للمحتاجين مع فطرة رمضان - سوالى هو ممكن ان اعطى هذا المبلغ الى ااشخاص اعرفهم محتاجين فى كمب للاجئين لانة المبلغ الذى يعطى لهم بالكمب لايكفى ومحتاجين طعام يشترون بة - انهم اشخاص ليس بالسادة وانما عامين ؟
 لاباس باعطائهم من الصدقات و أما زكاة الفطرة فتعطى للفقراء المومنين .
  8
 جاء في الرسالة العملية لسماحة السيد رحمه الله ((يجوز دفع القيمة عن الزكاة من النقدين ، وما بحكمهما من الاثمان ، كالاوراق النقدية )) اذا كان الاوراق النقدية حكمها حكم النقدين فهل على الاوراق النقدية زكاة حكمها حكم النقدين الذهب والفضة؟
 لاتتعلق الزكاة بالأوراق النقدية .
  9
 هل تجب علي الزكاة حيث اني لا املك الغلات الاربع ولا املك الانعام الثلاثة ولا املك الا الاوراق النقدية فهل تجب علي الزكاة ام تسقط عني ؟
 لايجب الزكاة في فرض السوال ولكن إذا بقيت عندك أرباح و فوائد مرّت عليها سنة ولم تصرف في المؤونة فيجب اخراج خمسها .
  10
 هل يجوز إعطاء الفطرة للخادمة المقيمة في دولة غير دولتها بغرض العمل فقط ؟
 لابأس به إذا كانت فقيرة مستحقة للزكاة .
  11
 منذ خمس سنوات و لم ادفع الزكاة و انا املك ما يقارب ربع كيلو ذهب مع انني مطلوب مبلغ 800 دولار و لم اكمل بناء بيتي لانني انتظر حتى استلم راتبي في الاشهر القادمة لكي اجمع و اكمل البناء علما انني اشتغل فى دولة عربية و لم ادفع اى شى من زكاة عن البناء ؟
 لا تجب الزكاة في سبائك الذهب و لا فيما يتخذ للزينة ، نعم يجب الخمس فيه بشروطه التي منها زيادتها على مؤونة السنة . راجع منهاج الصالحين 1 : 304 / المسألة 110.
  12
 هل يجوز اعطاء الفطره إلى الأقارب مثلا إلى الاخت ؟
 لا مانع منه إذا كانت فقيرة .